نصائح للأساتذة الجدد -->

AddToAny

ostadMaroc. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المساهمون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إعلان أدسنس

 

ostad maroc youtube

آخر المواضيع

breaking/ /9
كل

الأحد، 16 أغسطس 2020

أغسطس 16, 2020

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي

منقول للإفادة


***************
من منطلق تجربتي في التعليم الابتدائي والاعدادي والتي دامت لثمان عشرة سنة في مناطق جبلية نائية أتقدم لإخواني الجدد بهذه النصائح التي استفدتها من تجربتي الشخصية ومن تجارب الأساتذة الذين عملت معهم وكذلك من نصائح إخواني وأخواتي في منشورات سابقة
- مهنة التعليم مهنة الصبر والتضحية ونكران الذات فلتكن منك سعيا لمرضاة الله ثم راحة لضميرك وسعيا لخدمة وطنك.
- احترم عادات القرية التي ستعمل بها واحترم خصوصياتهم ولا تقل أنا حر في فعل ما أشاء فقد تعاني معاناة شديدة في الجبال النائية. سدد وقارب.
- حبب إليك التلاميذ وكن لهم أبا أو كوني لهم اما قبل أن تكون مدرسا.
- إياك ثم إياك من الضرب فهو يهدم الشخصيات ويفقد الثقة
- كن صارما وقت الصرامة مرحا وقت المرح ولتكن صرامتك بفرض شخصيتك وليكن التأنيب بالنظرات والكلمات..
- لا تدع لسانك يألف السب والشتم واللعن ولا تقل لأحد كلاما جارحا مهما كان. انتق كلماتك بها قد تبني وبها قد تهدم شخصا للأبد.
- ابدل قصارى جهدك في العمل وأداء مهمتك على أكمل وجه.
- عامل زملاءك باحترام تام كن حذرا بلا انغلاق ومنفتحا بلا تميع.
- أكبر ما يجعلك محل تقدير لدى الجميع هو تفانيك في العمل واحترامك لأوقات الدخول والخروج والابتعاد عن التصرفات التي تورت صاحبها من قبيل ترك التلاميذ داخل الفصل والانشغال بالأحاديث..
- زملاء العمل أغلبهم سيبقون زملاء فقط فلا تتفاجأ بعدم سؤالهم عنك أيام العطل أو بعد الانتقال فأنت أيضا ستعاملهم بالمثل. من كل مدرسة عملت بها قد تبقى على اتصال بفرد واحد فقط إلى أن تبعدكم الظروف أيضا.
- لا تكشف أسرارك ولا تظهر عيوبك فقد تصير مسبة لك.
- الابتسامة والكلام الموزون والتكلم في الوقت المناسب أمور كفيلة بجعلك محل احترام.
- إذا عاشرت أستاذا في مسكن ما فابتعد عن الاتكالية المقيتة وبادر لفعل ما ينبغي لك فعله وإن كان مجرد حمل كأس صغير.
- لا تفتح المجال لأحد أن يجعلك تقوم بما هو واجب عليه ساعد فيما تقدر عليه وما يمكن المساعدة فيه فقط فقد تصادف أساتذة ومديرين قد يستغلون طيبتك بطريقة بشعة ولا تستغل أنت أيضا طيبة أحد.
- عامل مديرك باحترام وبطريقة إدارية ولا تتوسله ما ليس لك وإياك أن تكون واشيا عن زملائك ولا مغتابا لهم في حضرته فهي أمور لن تزيدك إلا ذلا ومهانة.
- قلل ما أمكنك التردد على الإدارة.
- تعامل بالوثائق مع مديرك ما أمكن ذلك ولو صادفت مديرا يتغاضى عن القليل.
- مذكرتك اليومية وتوازيعك وجذاذاتك ووثائقك المدرسية الأخرى هي من الامور التي تتقاضى عليها أجرا فلا تتهاون في إعدادها من أول يوم تعرف فيه المستوى المسند إليك.
- اعتني بدفاترك الفصلية تصحيحا وتأريخا مضبوطا متوافقا مع المذكرة وسجل الغياب هذا الأخير الذي ينبغي لك تعبئته كل يوم بغير تهاون ولا تقصير.
- من يخبرك أنك ستكون معلما ناجحا بدون تخطيط وبدون تكوين ذاتي ومستمر فهو كذاب محبط لا ينبغي لك مرافقته والأيام ستتبث لك ما أقول.
- لا تسمح لولاة أمور التلاميذ بالدخول إلى فصلك مهما كان حاول توجيههم إلى الإدارة إن أمكن وإلا فليكن استقبالك لهم في باب الحجرة وتنحى بهم جانبا عن التلاميذ.
- اعتني بهندامك جيدا سواء داخل الفصل امام تلاميذك او خارجه أمام زملائك . لا تقل أمام زملائك أنا متواضع لا أهتم لأنك ستصير محل سخرية بينهم حتى ولو كنت في منطقة نائية.
- لا ترسل تلميذك خارج المدرسة لأي سبب كان لأنه جاء للتعلم وليس لقضاء الأغراض كما أنه لا قدر الله ووقع مكروه ما فقد تصير أنت أكبر النادمين.
-المفتش إطار تربوي ينبغي احترامه وتقديره والاخذ بنصائحه والاستماع الجيد له. لأنه ومن خلال ما رايت وسمعت فإن غالبيتهم يريدون الخير لك وقد تلاحظ أنه حتى من يكثرون من التأنيب لا ينقصون لك من الامتياز شيء.
- ورغم ذلك إذا صادفت من يبخس عملك وجهدك من مدير أو مفتش أو غيرهما فدافع عن نفسك في إطار القانون ولا تتجاوزه مهما كان.
- اعمل جاهدا على أن تنجح في الامتحانات المهنية فبها ستكسب الكثير من الوقت وطبعا سستحسن حياتك المادية للأفضل.

إرسال تعليق

كل