maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

إلغاء مادة بحث التخرج PFE اعتباراً من الفصل الدراسي القادم حذف مادة “بحث التخرج PFE”

حذف مادة “بحث التخرج PFE”



تطبيق تغييرات هندسية بيداغوجية جديدة في الجامعات المغربية بحذف مادة "بحث نهاية التخرج PFE" واستبدالها بمادة اللغات والمهارات. ستدرس المادتان الجديدتان في اللغة الإنجليزية وستحلان محل مادة بحث نهاية التخرج اعتباراً من العام الدراسي 2024. ستحدد الوزارة دراسة اللغات حسب التخصص بين الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، وسيتم تدريس المادتين الجديدتين في جميع الفصول. سيتم فرض على الطلاب تحديد تخصصاتهم عند دخولهم الجامعة بدلاً من تحديدها في السنة الجامعية الأخيرة. واجهت هذه التغييرات معارضة شديدة من نقابات التعليم العالي، مع اعتراضات بشأن محتوياتها المتناقضة وعدم مشاركة الشعب في المؤسسات الجامعية في إجراء التغييرات.

مصطفى منجم 
أحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، هندسة بيداغوجية جديدة بالجامعات المغربية، وذلك بحدف مادة أو ما يسمى ببحث نهاية التخرج “PFE” وتعويضه بوحدة جديدة تسمى مادة اللغات والمهارات.
وأوضح يونس صبار أستاذ جامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق المعروفة بإسم كلية طريق جديدة أن:”هذا المشروع الجديد الذي اتخذته الوزارة وعممته على جميع الجامعات المغربية سيبدأ مع مطلع السنة الدراسية الجامعية المقبلة 2024، حيث أحدثت مجموعة من التغيرات أهمها حدف ما يسمى ببحث نهاية التخرج”.
وأضاف يونس صبار في حديثه مع”الأيام 24″ أن:”هذه المادة المحدوفة تم تعويضها بمادة المهارات التي سيتم تدريسها باللغة الانجليزية، وايضا مادة اللغات حيث حددت الوزارة المعنية دراسة اللغات حسب التخصص، ومن بين اللغات المتاحة سنجد الفرنسية والانجليزية والاسبانية” مضيفا أن”المادتين الجديدتين سيعوضان مادة بحث نهاية التخرج”.
واستطرد المتحدث نفسه قائلا:”أن مادة المهارات واللغات ستدرس في جميع الوحدات اي من الفصل الأول إلى الفصل السادس” مشيرا أن “الطلبة سيفرض عليهم تحديد تخصصهم منذ دخولهم إلى الجامعة، عكس ما كان سابقا يتم تحديد التخصص في السنة الجامعية الأخيرة أي في الفصل الخامس والسادس”.
هذا وقد تلقى هذا المشروع الهندسي البيداغوجي الجديد معارضة شديدة من قبل نقابات التعليم العالي، حيث خرج مكتب فرع نقابة التعليم العالي بكلية العلوم بالرباط ليندد بـ”طبيعة التكوينات المعيبة والمقترحة بمحتوياتها المتناقضة بشهادة مختلف مكونات الشعب بالمؤسسة، وأيضا في مجمل المؤسسات الجامعية الأخرى”.
وأردف المكتب أيضا أن:’سياسة الآذان الصماء التي تنهجها شبكة العمداء في سابقة خطيرة من شأنها الإجهاز على الجامعة كمرفق عمومي”.

source :alayam24

عن الكاتب

maroc prof

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC