maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اجتماع يفضي إلى إيجاد حلول لمشاكل "الكروك" للطلبة المغاربة بأوكرانيا crok okraniya



اجتماع يفضي إلى إيجاد حلول لمشاكل "الكروك" للطلبة المغاربة بأوكرانيا


صورة: هسبريس
الجمعة 16 يونيو 2023 - 19:00

أسفر اجتماع بين ممثلي الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا ومسؤولي السفارة الأوكرانية بالرباط، عن إيجاد بعض الحلول المطروحة أمام الطلبة بشأن امتحان “الكروك”.

في هذا الإطار، قال عبد القادر اليوسفي، رئيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا، إن اللقاء خصص لنقاش موضوع المضايقات التي يتعرض لها الطلبة الذين يتابعون دراستهم عن بعد من طرف مركز “الكروك”.

وأضاف اليوسفي، ضمن تصريح لهسبريس، أن الاجتماع حضره مستشار السفير ونائبته، وتم التطرق خلاله لإشكال “عدم إدراج المغرب ضمن اللائحة الأخيرة للدول التي سيجري فيها الكروك، ومطالبة الطلبة المغاربة المقيمين بالمغرب الذين يرغبون باجتيازه بالتنقل إلى إحدى الدول المجاورة لاجتيازه”.

وتابع بأن ممثلي السفارة برروا ذلك بوجود “ارتباك في عمل مركز الكروك بسبب الاحتجاج بإرسال عرائض الكترونية من قبل بعض الطلبة”، مؤكدا أنه “جواب غير مقنع ومبرر واه؛ إذ الاحتجاج لم يقتصر على الطلبة المغاربة وإنما شمل طلبة من جنسيات مختلفة”.

وطرح على طاولة النقاش أيضا إشكال الاقتصار على مركز واحد ومدينة وحيدة هي الرباط لاجتياز الامتحان، رغم العدد الكبير للمترشحين ورغم سعة المركز الضعيفة، إذ لا تتجاوز طاقته الاستيعابية 21 مقعدا.

وأعلنت الجمعية ذاتها، ضمن بلاغ لها، عن خلاصات الاجتماع، قائلة: “إن كل الطلبة سيجتازون الكروك وسيستفيدون من فرصتين لكل واحد، الدورة الأولى، ومن لم يتفوق فله فرصة في الدورة الثانية”.

وتم الإعلان من خلال البلاغ عن كون “مشكل التسجيل في المنصة سيحل عما قريب”، وأنه تم أيضا “طرح مشكل كلية كارازينا التي لا زالت تطالب طلبتها بالالتحاق بأوكرانيا لاجتياز امتحان الكروك على المسؤولين الأوكرانيين”.

و”تم إخبار الممثلين بأن الامتحان في المرحلة الأولى سيجرى في مركز الرباط فقط، وفي المرحلة الثانية سيشمل مركز الدار البيضاء، وهذا الأخير يتسع لخمسين (50) مقعدا”، يضيف البلاغ.

وفيما يتعلق بالحصول على الوثائق، قال البلاغ: “تم الإعلان أنه ما زالت المسألة قيد الدرس، ولم يكن هناك جواب في هذا الشأن”، مؤكدة أيضا أنه “فيما يتعلق بتكلفة أداء الكروك، الذي حدده المركز في 150 دولارا علما أن الطلبة أدوا جميع مستحقاتهم الدراسية وتكاليفها وتأميناتها … فقد كانت إجابة المسؤولتين أن هذه الرسوم مرتبطة بالعقد والاتفاق الذي يجمع بين المركزين (مركز الكروك من جهة ومركز أمديست من جهة ثانية)”.

   

عن الكاتب

أستاذة جميلة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC