maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مسرحية للأطفال حول السلامة الطرقية Une pièce de théâtre pour enfants sur la sécurité routière

مرحبًا! اليوم، أود أن أشارككم بتدوينة حول مسرحية رائعة للأطفال حول السلامة الطرقية. المسرحيات هي وسيلة ممتعة وتفاعلية لتعليم الأطفال المفاهيم الهامة والمهارات الحياتية، ويمكن أن تكون أداة فعالة لنشر الوعي بأهمية السلامة على الطرق.



عند كتابة مسرحية للأطفال حول السلامة الطرقية، هناك عدة عناصر يجب أن تأخذ في الاعتبار:


1. قصة مشوقة: يجب أن تكون المسرحية مبنية على قصة مشوقة ومثيرة للاهتمام تجذب انتباه الأطفال. يمكن أن تدور القصة حول مجموعة من الأطفال يواجهون تحديات في الطريق ويتعلمون كيفية التعامل معها بطرق آمنة ومسؤولة.


2. الشخصيات: يمكن استخدام الشخصيات المحبوبة والمعروفة للأطفال في المسرحية، مثل بطل الرسوم المتحركة المفضل لديهم. يمكن للشخصيات أن تلعب أدوارًا مختلفة في القصة، مما يتيح للأطفال التعرف على تحديات الطريق وكيفية التعامل معها.


3. الرسائل الهامة: يجب أن تحتوي المسرحية على رسائل محددة حول السلامة الطرقية، مثل أهمية قواعد المرور، واستخدام حزام الأمان، والمشي في الممرات المخصصة، وتجنب الانشغال أثناء القيادة. يمكن توضيح هذه الرسائل من خلال تفاعل الشخصيات والمواقف التي يواجهونها في القصة.


4. العناصر التعليمية: يمكن أن تشتمل المسرحية على عناصر تعليمية مبسطة مثل الأغاني والألعاب والأنشطة التفاعلية التي تعلم الأطفال بشكل ممتع ومشوق. يمكن استخدام العروض التقديمية أو الرسوم التوضيحية لتوضيح المفاهيم والقواعد بطريقة بصرية.


5. المشاركة الفعّالة: يمكن أن تشجع المسرحية المشاركة الفعّالة للأطفال من خلال الأدوار التمثيلية الصغيرة التي يمكنهم القيام بها أثناء العرض. يمكن أيضًا توفير فرصة للأطفال لطرح الأسئلة والمناقشة بعد العرض لضمان فهمهم الصحيح للمفاهيم المتعلقة بالسلامة الطرقية.


6. التفاعل مع الجمهور: يمكن أيضًا تشجيع التفاعل المباشر مع الجمهور خلال المسرحية. يمكن للممثلين طرح أسئلة ومشاركة الحوار مع الأطفال لتشجيعهم على التفكير والتعبير عن آرائهم ومشاركة خبراتهم الشخصية المتعلقة بالسلامة الطرقية.


7. المراجعة والتقييم: بعد انتهاء المسرحية، يمكن تنظيم جلسة مراجعة وتقييم مع الأطفال. يمكنهم مناقشة ما تعلموه ومشاركة ملاحظاتهم وتجاربهم الشخصية فيما يتعلق بالسلامة الطرقية. يمكن أيضًا توزيع مواد تعليمية مثل منشورات أو ملصقات تذكيرية للأطفال لمساعدتهم على تذكر القواعد والمفاهيم الهامة.


في النهاية، يجب أن تكون المسرحية مرحة وتفاعلية وممتعة للأطفال، مع التركيز على تعليمهم السلامة الطرقية بطريقة شيقة ومثيرة للاهتمام. عندما يتعلم الأطفال بطريقة ممتعة، فإنهم يتذكرون المفاهيم بشكل أفضل ويطبقونها في حياتهم اليومية. 

المسرحية الأولى: حول السلامة الطرقية 

تفتح الســـتارة عن طـــالب يقـــف أمـــام ملصـــق يظـــهر عليـــه شـــــعار الأســـــبوع المــروري ويــــدخل عليــــه طــالـــب آخـــــر

  • هشام:

 أراك تنظر في صورة سيارة وعليها إشارة تعجبية، أهي إشارة إلى أمطار، أم أن السائق به مسّ من جنيّ أو جنيّة؟

  • علي: 

إنها صورة شعار المرور، تحذر السائقين من أي تقصير أو فتور.

  • هشام: 

أي فتور وأي قصور؟ أرى أن الشعار يجب أن يحث السائق على عدم الطيش والسرعة، لأن فيهما لكل إنسان صفعة، وهما صفتان تحتاجان من كل عاقل فزعة.

  • علي:

 كلامك صواب، وليس فيه أي قول يُعاب. ولكن الشعار في الصورة يا هشام، تحذر من أخطاء الآخرين.

  • هشام: 

أخطاء الآخرين! أتقصد به المتهورين أم فيه دلالة عامة لكل فعل مُشين؟

  • علي:

 نعم أخي هشام، فالشعار عام للتحذير من الآخرين: المشاة، والانزلاقات، والحذر من عبور الحيوانات. إنه شعار يحذر السائقين، من كل خطر دفين.

  • هشام: 

أرجو منك الشرح والتفصيل، والتفسير والتعليل. فحديثك أثار في نفسي الفضول، فاسمعني منه كل تعليل مقبول.

  • علي :

 أما المشاة فمنهم الحذر في الممرات ؛ عند الخطوط وعند الإشارات ؛ فقد يمر فجأة واحدٌ من الأطفال لا يمسك به عم أو خال . فالحذر الحذر أيها السائق ، من كل راجل على ممرات الراجلين ، الذي يمر عليه الأطفال والمسنون والسيدات . وإذا سألتني عن الانزلاقات ، فمنها الأخطر ومنها المميت ، لأنها قد تحدث في أي وقت آت ، وعلى السائق أخذ الحيطة والحذر ، عند نزول المطر ، أو عند عبوره بكل بقعة زيت ، انسكبت على الطريق فهي لكل سائق خطرٌ مميت .

ولما نذكر عبور الحيوانات فهو خطر يهدد السلامات ، فالحيوان لا يدرك قانون المرور أو تحديد وقت العبور . فالسائق العاقل هو الذي لا يترك قيادته تحت تأثير مُسكر أو فتور.

  • هشام :

 أراك نسيت تحذير السائق من السائقين الآخرين ، فهم قد يكونون متهورين ، أو الذهن شاردين .فهناك سائق متعب ، وهناك سائق مُلعَب . فكم من ألعاب بالسيارات مقيتة ، كانت لأبنائنا مميتة . وكم من سائق ركب سيارته بسرعة ، ليقودها وكانّ به من الجنّ صرعة.

  • علي :

 كلامك صحيح ، ولهذا كان الشعار يحمل إشارة التعجّب ، ليدل على احتمالية وقوع حادث مرعب ، فلا ينفع الصوت بعد فوات الفوت .

  • هشام : 

فلنجعل شعار المرور لنا شعارا، نردده في الإذاعة جهارا ، ليجد السائقون فيه تذكيرا

ومنارا.

  • علي: 

ولنضم أصواتنا إلى أصوات المسؤولين، لنحذر آباءنا وإخواننا السائقين، من كل خطر دفين. والشعار في هذا العام، جاء هادفاً وعام، من كل أمر خطر وهام.

تحميل مسرحية حول السلامة الطرقية بصيغة word:

⇓⇓⇓⇓

تحميل

تحميل مسرحية حول السلامة الطرقية بصيغة pdf:

⇓⇓⇓⇓

تحميل

المسرحية الثانية: حول حوادث السير

  • الراوي: 

كان يامكان في حجر النبي العدنان عليه أزكى الصلاة و السلام صليوا على النبي أوزيدو فصلات،قصتنا تسارات من بلاد لبلاد ومكان لمكان وعجبات جميع البنيتات ولوليدات سمعوا هاد الحكاية فيها مغزى وغاية

  • الطفل:

 ماما مفيقتنيش بكري مشا علي الحال لمدرسة وأنا عندي امتحان ناري كفرتها….دابا خصني نمشي كنجري

  • السائق: 

يتكلم في الهاتف جرت حادثة، الطفل يبكي والسائق خائف.

  • البوليسي: 

مالك أوليدي لباس،واش وقع ليك شي حاجة مالك على هاد الزربة فين كان عقلك رآه كتقتلوا نفوسكم بيديكم ، كون مات هاد الطفل والسبب عدم احترامكم علامة المرور مباتليكش هاد العلامة ديال قف.

  • الراوي: 

شتوا أوليداتي أش طرا لصديقنا التسرع وعدم الانتباه أثناء عبوره الطريق كان غيضيع فحيات. حتى نتوما أوليداتي خاصكم تنتابه مزيان منين تقطعوا الطريق نشوف اليمين واليسار وتوصل وسط الطريق وتوقف وتشوف اليمين و اليسار وتقطعوا من ممر الراجلين كفى كفى من الحوادث كفى من الحوادث.

تحميل مسرحية حول حوادث السير بصيغة word:

⇓⇓⇓⇓

تحميل

تحميل مسرحية حول حوادث السير بصيغة pdf:

⇓⇓⇓⇓

تحميل

مواضيع أخرى ذات الصلة باليوم الوطني للسلامة الطرقية

عن الكاتب

maroc prof

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC