maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

خطوات إنشاء مدونة مجانية وكسب المال منها في عام 2024

 خطوات إنشاء مدونة مجانية وكسب المال منها في عام 2024

Étapes pour créer un blog gratuit et gagner de l'argent avec en 2024

هل تبحث عن طرق إنشاء مدونة مجانية؟ ستوضح لك هذه المقالة التفصيلية من مدونة "ostadmaroc" كيفية إنشاء مدونة بسهولة باستخدام المهارات الأساسية في الحاسوب وبشكل مجاني.

كيفية إنشاء مدونة مجانية وكسب المال منها في عام 2024

ما الذي تحتاجه لبدء مدونة؟

يعتقد الكثيرون أنه يجب أن تكون كاتبًا متميزًا لتحقق النجاح في إنشاء مدونة جديدة. هذا ليس صحيحًا. كل ما عليك فعله هو قراءة واستكشاف المواضيع التي تهمك وتثير اهتمامك. ثم حاول كتابة مقال جديد بأسلوبك الخاص مع التأكيد على تقديم محتوى ذو قيمة للقارئ. ببساطة، لتكون ناجحًا كمدون، هناك متطلب واحد فقط: أن تكون متحمسًا للمحتوى الذي تقدمه.

تتمحور المدونات حول مشاركة معرفتك مع العالم وجمهورك بشكل خاص. إذا كنت تكتب عن أشياء تثير شغفك، فإن إنشاء مدونة ناجحة سيكون أسهل بكثير. بمجرد أن تكتب عن الأشياء التي تهتم بها حقًا، ستتألق شغفك وستحتفظ بجمهور مهتم بمحتواك.

ما هي فوائد التدوين؟

هل تتساءل عن فوائد إنشاء مدونة خاصة بك؟ هناك العديد من الأسباب للبدء في إنشاء مدونة جديدة.

مشاركة قصتك وخبراتك: تمنحك المدونة صوتًا قويًا. يمكنك مشاركة قصتك مع العالم بأكمله إذا اخترت ذلك. واحدة من أكثر الاستخدامات الشائعة للمدونات هي كتابة المذكرات، حيث يمكن للمدون أن يكتب عن تجاربه اليومية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة وغيرهم من الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا جزءًا من حياته.

كسب المال من المنزل: يمكن أن يكون التدوين مربحًا جدًا إذا تم بشكل صحيح. ستساعدك إنشاء مدونة في بلوجر أو وردبريس على كسب بعض الأموال، ولكن بالطبع يجب أن تهتم بمدونتك وبالمحتوى الذي تقدمه.

فرصة لإنشاء مدونة مجانية:


هناك العديد من الخيارات المتاحة لإنشاء مدونة مجانية. يمكنك استخدام منصات مثل بلوجر (Blogger.com) أو ووردبريس (WordPress.com) لإنشاء مدونتك الخاصة بشكل سريع وسهل. إليك خطوات عامة لإنشاء مدونة مجانية:

1. اختيار منصة المدونة: قم بتحديد المنصة التي ترغب في استخدامها. يمكنك الاختيار بين بلوجر أو ووردبريس أو غيرها من المنصات المجانية المتاحة.

2. التسجيل وإنشاء حساب: قم بالتسجيل في المنصة التي اخترتها وأنشئ حسابًا جديدًا إذا لم يكن لديك حساب بالفعل.

3. اختيار اسم المدونة ونطاقها: قم بتحديد اسم لمدونتك وتحقق من توافره. قد تُطلب منك أيضًا اختيار نطاق للمدونة، وقد يكون هذا النطاق مجانيًا أو تكون هناك خيارات لشراء نطاق مدفوع.

4. تصميم المدونة: قم بتخصيص مظهر المدونة باختيار قالب من مجموعة القوالب المتاحة. يمكنك تغيير الألوان والخطوط والتخطيط وإضافة شعار خاص بك إذا كنت ترغب في ذلك.

5. إضافة المحتوى: ابدأ بكتابة المقالات والمحتوى الذي ترغب في مشاركته مع القراء. قم بتنظيم المحتوى في فئات وتسميات لتسهيل الوصول إليه.

6. الترويج وبناء جمهور: قم بمشاركة محتواك عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستخدم تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة وصول المدونة وزيادة عدد الزوار.

7. كسب المال من المدونة: بعد أن تكتسب شعبية وجمهورًا، يمكنك استكشاف فرص كسب المال من مدونتك. يمكنك عرض إعلانات من خلال برامج الإعلان مثل Google AdSense أو التسويق بالعمولة أو بيع المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوات العامة وقد تختلف تفاصيلها حسب المنصة التي تختارها لإنشاء مدونتك. يوفر كل من بلوجر وووردبريس واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تسمح لك بتخصيص مدونتك وإدارة المحتوى بسهولة.

خطوات إنشاء مدونة جديدة


الخطوة 1: اختيار اسم مدونة مميز

في هذه الخطوة، يجب عليك اختيار اسم وموضوع المدونة، المعروف أيضًا بالدومين الخاص بك. يجب أن يكون اسم المدونة وصفيًا ومميزًا حتى يتمكن الزوار من معرفة محتوى مدونتك على الفور من خلال الاسم.

إذا كنت تكتب عن موضوع محدد، فيجب أن تضمن ذلك في اختيار اسم الدومين. حاول ألا تختار كلمة واحدة فقط. على سبيل المثال، ليس من الضروري أن يحتوي اسم مدونة الطهي على كلمة "طهي". يمكنك العثور على كلمات أخرى مثل "طعام" و "وصفات" و "وجبات" التي توضح للزوار أن مدونتك تتعلق بالطهي.

إذا كنت تخطط لإنشاء مدونة شخصية تتناول مجموعة متنوعة من المواضيع، من الأفضل استخدام اسمك أو بعض الأسماء المشتقة منه، لأن محتوى مدونتك يدور حولك بشكل كامل.

بمجرد اختيار اسم المدونة، ستحتاج أيضًا إلى اختيار امتداد الدومين. يعتبر امتداد .com هو الأكثر شيوعًا وتفضيلًا، ولكن امتدادات .net أو .org تعمل أيضًا بشكل جيد.

من الأهمية أيضًا ملاحظة أنه في مجال المدونات لا يمكن استخدام المسافات بين الكلمات أو أي علامات ترقيم.

الخطوة 2: اختيار منصة مناسبة لإنشاء المدونة

اختيار المنصة التي ستستضيف المدونة الجديدة هو الخيار الحاسم التالي الذي يجب عليك اتخاذه، وهناك منصتان شهيرتان ستسمع عنهما وهما بلوجر ووردبريس. لن ندخل في تفاصيل كيفية إنشاء مدونة هنا لأن كلا المنصتين يقدمان ذلك بتفصيل كبير، ولكن سنساعدك في تحديد أي منهما هو الأفضل لك بناءً على احتياجاتك:

وردبريس

وردبريس هو منصة تدوين مجانية تستخدم لإنشاء مدونة احترافية. تتضمن بعض الميزات المتميزة بتكلفة، وتستغرق وقتًا أطول للتثبيت. توفر عددًا كبيرًا من الإضافات والقوالب المخصصة، والعديد منها مجانية. إنها الخيار الأفضل إذا كنت تنوي توسيع مدونتك وإضافة مزايا جديدة إليها.

بلوجر

بلوجر هي نظام تدوين مجاني وبسيط ومباشر مع إمكانيات تخصيص محدودة، مما يجعلها أكثر مناسبة للمدونات التي تدور حول اهتمامات شخصية. بلوجر هي منصة تسيطر عليها جوجل، لذا يمكنك إنشاء مدونة فورًا باستخدام حسابك في جوجل دون أي مشاكل تقنية.
الخطوة 2: نشر مدونتك على الإنترنت

بعد اختيار اسم المدونة، حان الوقت لنشرها على الإنترنت. قد يبدو هذا أمرًا معقدًا من الناحية التقنية، ولكنك تحتاج فقط إلى اتباع الخطوات التالية:

1. استضافة المدونة: يجب عليك العثور على خدمة استضافة لمدونتك. توفر الشركات المتخصصة في الاستضافة الويب خدمات تخزين الملفات وتشغيل المدونة على الإنترنت. يمكنك اختيار خدمة استضافة مدفوعة أو استخدام خدمة استضافة مجانية، حسب احتياجاتك وميزانيتك.

2. احصل على اسم النطاق: يجب عليك شراء اسم النطاق الذي يمثل عنوان مدونتك على الإنترنت. يمكنك شراء اسم النطاق من مزود خدمة الاستضافة أو من شركات متخصصة في بيع أسماء النطاقات.

3. تثبيت منصة المدونة: بعد الحصول على استضافة واسم النطاق، يمكنك تثبيت منصة المدونة الخاصة بك. هناك العديد من منصات المدونات المتاحة مثل ووردبريس وبلوجر وغيرها. توفر هذه المنصات أدوات لإنشاء وتخصيص المدونة بسهولة.

4. تصميم المدونة: قم بتخصيص تصميم مدونتك ليتناسب مع محتواك وأهدافك. يمكنك اختيار القوالب المتاحة مسبقًا أو تصميم قالب خاص بك إذا كنت تمتلك المهارات اللازمة.

5. إنشاء المحتوى: بعد إعداد المدونة، يمكنك البدء في إنشاء محتوى جذاب ومفيد للقراء. قم بكتابة المقالات والمشاركات وقدم محتوى ذو قيمة لجمهورك المستهدف.

6. الترويج والتسويق: قم بترويج مدونتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات التسويق الأخرى. اجعل الناس يعرفون بوجود مدونتك واجتذب الزوار من خلال استراتيجيات التسويق المناسبة.

باختصار، لنشر مدونتك على الإنترنت، تحتاج إلى استضافة المدونة، اسم نطاق، منصة المدونة، تصميم ملائم، إنشاء محتوى جذاب، وجهود تسويقية لجذب الزوار.
المحتوى الأصلي: يجب أن يكون المحتوى الخاص بك أصليًا دائمًا. يمكنك الحصول على أفكار موضوعية من الآخرين في مجالك، ولكن تأكد من أن المحتوى يأتي منك.

الصور الأصلية: في حين أنه من السهل تضمين الصور المخزنة من مواقع الصور المجانية، فمن الأفضل تضمين صورك وأعمالك الرسومية. فكرة أخرى هي التقاط صور مجانية والتلاعب بها باستخدام محرر صور مجاني.

تحرير عملك: يجب تحرير محتوى مدونتك بشكل كافٍ. يجب تفادي الأخطاء المطبعية والنحوية. 

من الضروري فهم بعض الإرشادات الأساسية لإنتاج مقالات ومدونات مصقولة أثناء بدء مدونة جديدة. ستساعدك النصائح التالية في القيام بذلك:

استخدم أدوات إنشاء أفكار المحتوى لإنشاء موضوعات بناءً على ما يبحث الأشخاص عن إجابات له. ابحث عن الحل ، ثم صاغه بطريقة شاملة ومفيدة.
قدم للقراء مواد من الدرجة الأولى لتعزيز ثقتهم بك.
استخدم التكتيكات السردية لجذب اهتمام القارئ ، لا سيما في مقدمة المقال.
استخدم الصور ومقاطع الفيديو ، وقم بتنسيق النص بحيث يسهل قراءته للزوار.

الخطوة 5: روّج لمدونتك

يعد إنشاء مدونة جيدة التصميم وكتابة محتوى رائع مجرد البداية. من أجل جذب زوار إلى مدونتك، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في الترويج لها، خاصة عند البدء لأول مرة. ستساعد الاستراتيجيات أدناه في جعل مدونتك أمام المزيد من القراء.

تنبيه دائرتك الداخلية


أول الأشخاص الذين يجب أن يكونوا على دراية بمدونتك هم دائرتك الداخلية. وهذا يشمل العائلة والأصدقاء والزملاء في مجال عملك. شجعهم على أن يصبحوا متابعين، واطلب منهم الترويج لمدونتك الجديدة.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي


شارك منشوراتك في وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و YouTube و Pinterest و Instagram يجب أن تنشر رابطًا إلى أحدث محتوى لديك على حساباتك، ولكن يمكنك أيضًا نشر أخبار ذات صلة وروابط لمصادر أخرى قد يجدها القراء مثيرة للاهتمام. لا تنس استخدام الهاشتاج والتفاعل مع متابعيك!

التعليق على المدونات الأخرى


ابحث عن مدونات أخرى في مجتمعك وتفاعل معها. باستخدام قسم التعليقات، قدم نفسك واترك تعليقات جذابة وبناءة. سيسمح لك الكثير بترك رابط لمدونتك هدا ما يسمى بالباك لينك. بعد إنشاء علاقات مع المدونين البارزين في مجتمعك، ستجد نفسك بين صفوفهم بسرعة.

تفاعل مع زوارك


عندما يترك القراء تعليقات على مشاركاتك، تفاعل معهم دائمًا. رد على تعليقاتهم وأسئلتهم، امنحهم "إبداءات الإعجاب" والتأكيدات. عندما يكون من الواضح أن المؤلف يهتم بمجتمعه وقرائه، يتم تشجيع الزوار بشكل طبيعي على العودة.

تعاون مع المدونين الآخرين


انخرط في مجتمع المدونات الخاص بك من خلال التعاون مع أعضاء محترمين في مجالك. يشمل التعاون الترويج لمدونات ومنتجات بعضنا البعض، والتفاعل بانتظام من خلال التعليقات ووسائل التواصل الاجتماعي.

انشر بانتظام


انشر المحتوى بانتظام. قم بإنشاء تقويم تحريري والتزم به. ينشر المدون الجيد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. إذا كانت لديك فترات زمنية طويلة بين المنشورات، فسوف يتراجع متابعيك وسيُعيق نموك بشدة. ليس من السهل النشر وفقًا لجدول زمني، ولكن هذا شيء يجب عليك الالتزام به.

الخطوة 6: تحسين محتوى مدونتك

عند بدء مدونة ، يعد الترتيب في نتائج بحث جوجل أمرًا بالغ الأهمية لأنه الطريقة الوحيدة لجذب قراء جدد باستمرار إلى موقعك. يعد المضي قدمًا في تحسين محركات البحث SEO أمرًا مهمًا إذا كنت ترغب في زيادة تعرضك في نتائج بحث جوجل ، حيث أن هذه هي نقطة الدخول الخاصة بك للظهور في نتائج بحث جوجل.
الخطوة 7: كسب المال من مدونتك
يعد إنشاء مدونة واحدة من طرق الربح من الإنترنت. بمجرد بذل جهد لإنشاء محتوى رائع للمدونة والترويج لمدونتك، فإن كسب المال من مدونتك هو في الواقع الجزء السهل .

من المحتمل أن تكون المدونات مربحة للغاية، لكن لا تفترض أنك ستبدأ في جني الأموال في الأسبوع الأول، أو حتى في الشهر الأول. قد يستغرق الأمر من ستة أشهر إلى عام لبدء رؤية تدفق ثابت للدخل. يتطلب التدوين عملاً وتفانيًا، ولكن بمجرد تطوير جمهور كبير بما يكفي.

 هناك عدة طرق يمكنك استخدامها لتحقيق الدخل من مدونتك.

بيع مساحات إعلانية


بمجرد حصولك على مدونة شهيرة، سيطاردك المعلنون لإتاحة الفرصة للإعلان. أفضل طريقة للاستفادة من ذلك هي استخدام جوجل ادسنس Google Adsense تعثرجوجل Google على المعلنين نيابة عنك وكل ما عليك فعله هو وضع رمز  جوجل ادسنس  على مدونتك لبدء تشغيل الإعلانات. ولكن يجب أن يقبلجوجل ادسنس  مدونتك لنشر الإعلانات.

بيع منتجاتك وخدماتك


يعد بيع منتجاتك وخدماتك مباشرة على مدونتك طريقة رائعة لزيادة دخلك. عندما تنمو مدونتك وتمتلك رؤية جمهور واسع، ستبدأ منتجاتك وخدماتك في بيع نفسها.

بيع التنزيلات الرقمية


الكتب الإلكترونية ودروس الفيديو والدورات الإلكترونية هي المواد الرقمية الأكثر شيوعًا التي يبيعها المدونون. مع القليل من النفقات العامة أو عدم وجود تكاليف شحن، يمكنك الحفاظ على السعر منخفضًا.

كانت تلك أهم خطوات إنشاء مدونة جديدة والربح منها، سنقوم بتفصيل كل خطوة في المقالات التالية إن شاء الله.


عن الكاتب

maroc prof

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC