maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تصعيد غير مسبوق ضد بنموسى.. اعتصامات وإضراب عام لمدة 3 أيام بالمدارس

 تصعيد غير مسبوق ضد بنموسى.. اعتصامات وإضراب عام لمدة 3 أيام بالمدارس





هسبريس أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي يضم أزيد من 17 تنسيقية خوض إضراب عام وطني بالقطاع لمدة ثلاثة أيام، بدءا من غد الثلاثاء، “مصحوب باعتصام في المؤسسات التعليمية يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و25 أكتوبر 2023، ووقفات احتجاجية أمام المديريات الإقليمية الخميس 26 أكتوبر 2023”.

وأكد التنسيق على الاستمرار في تنظيم الوقفات الاحتجاجية خلال “فترات الاستراحة طيلة أيام الأسبوع المتبقية، والانسحاب من المجالس التعليمية والأندية ومجموعات ‘واتساب’ الخاصة بالمؤسسات وحمل الشارات السوداء طيلة أيام العمل”.

وفي تعليقه على هذه التطورات قال محمد خفيفي، نائب الكاتب الوطني الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن “التوتر كبير في القطاع، حيث تدعم النقابات الحركات الاحتجاجية وتركت الحرية للمنخرطين في الانخراط في الحركية الاحتجاجية”، وذلك في إشارة إلى مساندتها الضمنية للإضراب الوطني الذي ينطلق غدا.

وأضاف خفيفي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “نرفض النظام الأساسي وما جاء فيه، ونستنكر السرعة والطريقة التي لا ترقى إلى مستوى إشراك النقابات. والوزارة تعاملت باستهتار ولا مسؤولية معنا”.

وشدد المسؤول النقابي ذاته على أنه “آن الأوان لتصحيح الوضع في قطاع التعليم”، مردفا: “نطالب بالزيادة العامة في الأجور والاستجابة للنقاط الخلافية. غير ذلك سيعرف القطاع احتقانا وتوترا كبيرا وطويلا”، وذلك في تهديد واضح منه للوزارة والحكومة.

كما شدد خفيفي على أن رفض النقابات الاجتماع مع بنموسى يأتي انطلاقا من أن “اللقاء صوري وشكلي للاستهلاك الإعلامي”، وزاد: “لنا كلمة واحدة هي رفض النظام الأساسي، ولا يمكن أن يستمر القطاع في السير في هذا التوجه”.

“إسقاط النظام الأساسي الجديد”
من جهته، أكد عبد الله غميمط، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، أن الإضراب الوطني الذي تشارك فيه النقابة إلى جانب التنسيقيات الأخرى “لم يكن اختيارا، وإنما هو دفاع عن النفس ردا على التصعيد الذي مارسته وزارة التربية الوطنية ضد رجال ونساء التعليم”.

وأضاف غميمط، في تصريح لهسبريس، أن النظام الجديد “تراجعي وجاء مخيبا لانتظارات الجميع وتصعيد تجاه القطاع”، معتبرا أن “مسؤولية هدر الزمن المدرسي الذي سيكون التلاميذ من ضحاياه الرئيسيين تتحملها الوزارة الوصية على القطاع والحكومة”.

وتابع المتحدث: “المعركة ابتدأت اليوم، والمطلب الأساسي هو إسقاط النظام الأساسي الجديد، ومفاوضات حقيقية تنتج عنها زيادة حقيقية في الأجور صافية تبلغ أكثر من 3000 درهم”، مشددا على رد الاعتبار لرجل التعليم، ومتعهدا بالاستمرار في الإضرابات والخطوات النضالية التصعيدية ضد الوزارة في الأسابيع والأيام المقبلة.

وختم النقابي ذاته: “الكرة في ملعب الوزارة، والمسؤولية تتحملها، وعليها أن تنصت للنقابات والتنسيقيات ومختلف مكونات الحركة النقابية”، مطالبا الوزير بالتحلي بـ”الجرأة والإرادة السياسية ليضع حدا لسياسة النعامة التي لجأ إليها مختلف الوزراء في الحكومات المتعاقبة على تسيير القطاع”.
يشتري الطباشير والأقلام من جيبه حتى لا تضيع الحصة لأنه يفكر في مصلحة متعلميه.. ولا أحد ينتبه له

ينسخ أوراق الامتحانات من جيبه لأن تلاميذ المستويات الدنيا لن يستطيعوا الكتابة من السبورة وهو يفكر في مصلحة متعلميه.. لا أحد ينتبه له

يصلح نوافذ الحجرات بنفسه لأنه يخشى على متعلميه من البرد لا أحد ينتبه له

ينظم حفلات نهاية السنة والأسدوس لإدخال الفرحة على متعلميه لا أحد ينتبه له

ينظم أنشطة ثقافية ورياضية لتنمية مواهب المتعلمين لا أحد ينتبه له

يقدم الهدايا لتحفيز وتشجيع متعلميه لا أحد ينتبه له

يساهم في نقل المتعلمين لمراكز الامتحانات من جيبه لا أحد ينتبه له

يحرص على نظافة مكان عمله وتزيينه بمنتوجات متعلميه.. ولا أحد انتبه له

يدعم تلامذته المتعثرين داخل وخارج أوقات العمل ويدربهم على الامتحانات الاشهادية. ولا أحد ينتبه له

يساعد المتعلمين المحتاجين ماديا ومعنويا ولا أحد يلتفت إليه

يحضر قبل الحصة حرصا على سلامة متعلميه.. ولا أحد ينتبه له

وعندما يحتج لتحسين وضعه يرفعون لافتة مصلحة التلميذ في وجهه

وعندما يطالب بإنصافه على غرار باقي الفئات يكشرون أنيابهم في وجهه بدعوى مصلحة التلميذ

عندما يحتج الطبيب والممرض والمهندس لا أحد يتكلم وعندما يحتج المدرس يهاجمونه بدعوى مصلحة التلميذ

مصلحة التلميذ يا جماعة.. تقتضي توفير الظروف الملائمة ليتعلم على غرار تلاميذ المعاهد والمدارس الخاصة وتحسين وضعية المؤسسات والمدرسين ليعطوا كل ما عندهم..

مصلحة التلميذ يا جماعة.. أول من يحرص عليها هم أساتذتهم 
ومعلموهم!!





عن الكاتب

ostad du maroc

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC