maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التعلم من خلال اللعب والانشطة الاعتيادية

 

التعلم من خلال اللعب والانشطة الاعتيادية


مثلما يعتمد التعليم المنزلي على طقوس اليوم (تنظيف أسنانك، الاستحمام، غسل يديك قبل الأكل، تقبيل والديك قبل الذهاب إلى السرير، الاستماع إلى قصة قبل النوم، وما إلى ذلك)، بالمثل وستكون الطقوس الأخرى ضرورية بنفس القدر في المدرسة، وبشكل أكثر تحديدًا في الفصل الدراسي. ستتناول هذه المقالة أولاً أهمية إنشاء طقوس الفصل الدراسي لإدارة الوقت بشكل جيد. ثانياً: سنتحدث عن التعلم من خلال الألعاب الذي بينت فوائده ومكانته في التدريس وشروطه لإدارة الوقت بشكل جيد وعدم إعاقة تطبيق الطقوس المقررة.


إقامة طقوس التعلم من خلال اللعب والانشطة الاعتيادية

ما هو التعريف الذي سنعطيه لكلمة "طقوس" في سياق المدرسة؟ وعندما نتحدث عنها نعتمد على التعريف التالي: الطقوس هي فعل يقوم به الفرد دون الحاجة إلى التفكير. هذا الإجراء ليس مقيدًا أو تخريبيًا بشكل خاص. هي ! ليس من الممكن ولا من الضروري تفسير ذلك. غني عن القول. ومن الطقوس التي تمارس في المدرسة يمكننا أن نذكر:

  • تحية لبعضكم البعض، قل مرحبا أو وداعا؛
  • قم بتعليق ملابسك على رف المعاطف؛
  • بالنسبة لرياض الأطفال، استخدموا المرحاض قبل دخول الفصل؛
  • ملاحظة الحضور والغياب؛
  • املأ دفتر المراسلات الخاص بك؛
  • اصطف عند السفر؛
  • اغسل يديك قبل الذهاب إلى مقصف المدرسة؛
  • ارفع يدك لطلب الكلمة؛
  • التوقف عن اللعب عند انتهاء فترة الاستراحة؛
  • أجلس على السجادة لأستمع إلى قصة...

ومن خلال التكرار والإصرار والمثابرة تصبح هذه الأفعال طقوسًا. سيكونون بعد ذلك جزءًا من تلك الأشياء غير المذكورة والتي تظهر أن الفصل يتم الاعتناء به جيدًا. فصل لدينا فيه الوقت للأشياء الأساسية.

إعطاء تعليمات واضحة

لكي يتم تنفيذ التعليمات، يجب أن يتم التعبير عنها بوضوح وبساطة. وحتى نتمكن من التحقق من أنه قد تم سماعه وفهمه. وهذا يتطلب الانضباط في تعبيره من جانب معلم المدرسة. يتطلب اجتياز التعليمات اهتمام جميع الطلاب. ونتيجة لذلك، لن يسعى المعلم إلى صياغتها إلا بعد أن يستحوذ على انتباه جميع الطلاب. إن التعليمات الجيدة المقدمة في ظروف جيدة لا تحتاج إلى تكرارها عدة مرات. إن تكراره لا يؤدي إلا إلى تشويش فهمه.

لكي يتم فهم التعليمات، يجب أن تكون التعليمات قصيرة ومذكورة بوضوح ومكتوبة في بعض الأحيان على السبورة. وفي الواقع، يكون بعض الطلاب أكثر حساسية للتعليمات المكتوبة من التعليمات الشفهية. بينما بالنسبة للآخرين سيكون العكس. ولذلك يجب على المعلم أن يحرص على عدم تفضيل شكل معين من أشكال العبارات في تعليماته. قد يطلب المعلم تكرار التعليمات أو قراءتها لاثنين أو ثلاثة طلاب (يفضل أولئك الذين هم الأقل انتباهاً). لا يمكن للتعليم أن يقبل عدة تفسيرات. يجب على معلم المدرسة الانتباه إلى الكلمات المستخدمة.

شروط التعلم المبني على الألعاب

على الرغم من أن المدرسة، الفصل بكل طقوسه، هو مكان عمل، إلا أننا كثيرًا ما نستخدم كلمة "لعبة" عند الحديث عن تمارين التعلم. هل ينخدع الطفل؟ بالتأكيد لا: فهو يعلم أنه في المدرسة للعمل. من الضروري تحديد الشروط التي تجعل النشاط لعبة حقًا:

  • لا يوجد لعب إلا إذا قرر اللاعب القيام بذلك. هل يقرر الطالب اللعب عندما تُفرض عليه "لعبة" رياضية؟ فهل اختار وتقبل بشكل كامل في تلك اللحظة مخاطر «اللعبة» المقترحة؟
  • القاعدة ضرورية لبناء اللعبة. إذا لم تكن القاعدة واضحة، فسيقوم الطفل باختراع واحدة.
  • إن عدم اليقين بشأن النتيجة هو جوهر اللعبة، فأنت لا تعرف ما إذا كنت ستفوز أم ستخسر، وهذا ما يجعل اللعبة مثيرة للاهتمام.
  • في اللعبة، عواقب النتيجة ليس لها أي تأثير على الواقع. وفي «اللعبة» التعليمية التي سيقدمها المعلم، سيعرف الطالب جيداً هل نجح أم فشل!
  • بالنسبة للطفل، غالبًا ما يكون اللعب تفسيرًا للواقع. يلعب دور المعلم (غالبًا ما يكون مليئًا بالتدريس). في هذه اللعبة يعرف الطفل أنه في قصة خيالية. لكنه يفعل ذلك على محمل الجد. سيتمكن الشخص البالغ من تعلم الكثير عن الطفل بمجرد مراقبته في هذه الأنشطة. تعتبر الحضانة هذا المكان المميز الذي يستفيد فيه الطفل من "الزوايا". هناك يلعب مع أصدقائه، أو بمفرده في بعض الأحيان، وبالتالي يستقر في عالم خيالي، ويقلد الشخص البالغ ويبني نفسه.

مكان التعلم من خلال الألعاب في التدريس

في الواقع، من هذه المعايير التي تجعل من الممكن تعريف اللعبة، يجب على معلم المدرسة أن يرسم تفكيرًا يسمح له بإدراك مكانة اللعبة في التدريس. يؤدي هذا إلى أهمية تخطيط الفصل، والذي سيحجز الأماكن والأوقات والأشياء التي ستشجع الطالب على الإبداع وبالتالي التعلم.

عندما تقدم للطلاب ألعاب الدومينو (للتعرف على مجموعات الأرقام)، يجب أن تعلن للطلاب أنك تقدم تمرينًا بشكل ممتع ولكن الهدف هو التعلم بالفعل. من المؤكد أننا نستطيع اللعب لتدريب أنفسنا على العمل، لكن من غير الوارد اعتبار كل عمل بمثابة لعب، والعكس صحيح.

مما لا شك فيه أن اللعب مع الطلاب، ومراقبة الألعاب التي يختارونها، ودراسة ردود أفعالهم عند الخسارة أو الفوز، سيساعدك على فهم شخصيتهم وسيزودك في كثير من الأحيان بمعلومات حول إخفاقاتهم أو نجاحاتهم في التمارين المدرسية، ولكن أيضًا في علاقاتهم مع الآخرين. هذا الطالب الذي يصر على أسنانه، ويحمر خجلاً، ويصبح شغوفًا، قبل ثوانٍ قليلة من نهاية اللعبة، سيكون هذا الطالب الذي سيحارب الصعوبات الأكاديمية. شخص آخر، بمجرد أن يخسر، يستسلم ويغير الألعاب، غالبا ما يجد نفسه في صعوبة في المدرسة، لأنه لن يكون لديه هذه الروح "المقاتلة". على سبيل المثال، في التربية البدنية، ستقابل الطفل الذي سيسعى جاهداً للنجاح في التمرين الذي تقترحه من خلال البدء عدة مرات، والآخر الذي سيتخلى عن المحاولة الأولى، ويقول لك "الأمر صعب للغاية! ".

أخيرًا، ضمن التعلم من خلال اللعب، هناك أيضًا اللعب الجماعي الذي يشكل نشاطًا يتم فيه استخدام العديد من المهارات المختلفة: روح الفريق، والمشاركة، والشعور باللعبة، واحترام القواعد، وتحمل المسؤولية...

اقرا ايضا

دليل الأنشطة الاعتيادية بسلك التعليم الابتدائي | قراءة | رياضيات | Lecture

عن الكاتب

maroc prof

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC