maroc prof OSTAD MAROC maroc prof OSTAD MAROC

 

ostad maroc youtube

recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

The Psychology of Money ملخص علم نفس المال

 The Psychology of Money ملخص



علم نفس المال: دروس خالدة عن الثروة والجشع والسعادة بقلم مورجان هاوسل

ملخص

يفحص كتاب The Psychology of Money لمورغان هاوسل (2020) التمويل الشخصي من خلال عدسة السلوك البشري. إنها لقطة جديدة لموضوع تم طرحه جيدًا ؛ تركز العديد من كتب التمويل الشخصي على الاعتبارات الخارجية: على سبيل المثال ، كيف يعمل سوق الأوراق المالية ، وكيفية اختيار الأسهم أو بناء محفظة ، وكيفية توقيت السوق ، وما إلى ذلك. ينصب تركيز هاوسل على العلاقة بين الناس والمال - مع التركيز بشكل خاص على  المتغير  البشري من المعادلة. "لفهم سبب دفن الناس لأنفسهم في الديون ، لا تحتاج إلى دراسة أسعار الفائدة ؛ أنت بحاجة إلى دراسة تاريخ الجشع وانعدام الأمن والتفاؤل ".

قناعة هاوسل هي أن السلوك يتفوق على الاعتبارات الأخرى في السعي لتحقيق النجاح المالي. "العمل الجيد بالمال له علاقة قليلة بمدى ذكائك ويتعلق بدرجة كبيرة بكيفية تصرفك." انخرط في السلوكيات الصحيحة ومن المرجح أن تنجح. وبالمثل ، لن ينقذك أي قدر من الذكاء أو الذكاء أو المعلومات الداخلية من مجموعة السلوكيات الخاطئة.

يستكشف كل فصل من الفصول الثمانية عشر الأولى في الكتاب سلوكًا بشريًا فرديًا أو موقفًا تجاه المال (الفصلان الأخيران عبارة عن ملخص للدروس وتعليق على الممارسات المالية الشخصية لهوسل). تؤدي بعض السلوكيات إلى نتائج إيجابية بينما يضمن البعض الآخر الفشل. على سبيل المثال ، الفصل الأول بعنوان "لا أحد مجنون" ينظر في حدود فهمنا مقابل حدود تجاربنا الشخصية. ضع في اعتبارك أننا جميعًا ، في المخطط الأكبر للأشياء ، عديمي الخبرة بشكل مؤسف. "تجاربك الشخصية مع المال تشكل ربما 0.00000000001٪ مما حدث في العالم ، ولكن ربما 80٪ من الطريقة التي تعتقد أن العالم يعمل بها." بعبارة أخرى ، هناك فجوة كبيرة بين المعرفة المباشرة وكيف نستغل تلك الأفكار المحدودة في فهم العالم. خبراتنا تلون حكمنا ،

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك شخصين مختلفين ولدوا في عقود مختلفة ومواقفهم تجاه سوق الأوراق المالية ، أحدهما ولد في الخمسينيات والآخر في السبعينيات. كان الفرد الأول ، كمراهق وشاب ، قد شهد عوائد سوق الأوراق المالية الهزيلة في الستينيات والسبعينيات (عوائد منخفضة من رقم واحد في مجموع العقد). الفرد الثاني ، كمراهق وشاب ، كان سيشاهد العوائد المكونة من رقمين لكل من الثمانينيات والتسعينيات. من المرجح أن يدخل الأخير مرحلة البلوغ بموقف صعودي تجاه الأسهم. من المحتمل أن يكون الأول متشككًا في أن سوق الأسهم شهد عقدين من العوائد الضئيلة. الدرس: لا يمكنك استبعاد تأثير التجربة الشخصية على عملية اتخاذ القرار (ولا يمكنك استبعاد مجموعة فريدة من الظروف التي تؤثر على القرارات التي يتخذها الآخرون).

كتاب هوسل مليء بهذه الأنواع من الدروس. تحذرنا بعض الدروس من سلوكيات معينة ، بينما تشجعنا دروس أخرى على تبني عادات مفيدة. يكمن جمال هذه الدروس في أنها في متناول أي شخص: فهي ليست المجال الوحيد لذوي الدخل المرتفع أو أولئك الحاصلين على درجات علمية من النخبة. لن تمنحك قراءة هذا الكتاب معرفة عميقة بأدوات الاستثمار أو تخصيص الأصول أو الاستراتيجيات الضريبية ؛ ومع ذلك ، فإنه سيحسن علاقتك بالمال وموقفك فيما يتعلق بالتمويل الشخصي. يؤكد هاوسل أن الأمر ليس بالأمر الصعب ، فالثروة المالية تتطلب فقط الانضباط والصبر وحفنة من السلوكيات البناءة.

مقدمة: أعظم عرض على وجه الأرض

"فرضية هذا الكتاب هي أن العمل الجيد بالمال له علاقة قليلة بمدى ذكائك ويتعلق كثيرًا بكيفية تصرفك."

"العبقري الذي يفقد السيطرة على عواطفه يمكن أن يكون كارثة مالية. والعكس صحيح أيضا. يمكن للأشخاص العاديين الذين ليس لديهم تعليم مالي أن يكونوا أثرياء إذا كان لديهم عدد قليل من المهارات السلوكية التي لا علاقة لها بالإجراءات الرسمية للذكاء ".

مثالان متباينان:

رونالد جيمس ريد: عامل محطة وقود ، بواب وفاعل خير أمريكي. أنقذ طوال حياته ، وعاش مقتصدًا وجمع ما قيمته 8 ملايين دولار من صافي ثروته في وقت الوفاة. تركت غالبية ثروته إلى مستشفى محلي ومكتبة.

ريتشارد فوسكون: مدير تنفيذي في ميريل لينش تلقى تعليمه في جامعة هارفارد. اقترضت بكثافة وأنفقت ببذخ ، تضررت من الأزمة المالية لعام 2008 ، وأعلنت الإفلاس.

"رونالد ريد كان صبورًا ؛ كان ريتشارد فوسكون جشعًا. هذا كل ما يتطلبه الأمر للتغلب على فجوة التعليم والخبرة الهائلة بين الاثنين ".

تفسيران يشرحان وجود قصص مثل Read و Fuscone:

"النتائج المالية مدفوعة بالحظ ، بغض النظر عن الذكاء والجهد." (صحيح إلى حد ما)

"النجاح المالي ليس بالعلم الصعب. إنها مهارة بسيطة ، حيث يكون سلوكك أكثر أهمية مما تعرفه ". (يعتقد هوسل أن هذا هو الأكثر شيوعًا بين التفسرين).

معرفة كيفية القيام بشيء ما غير كاف. في العديد من المواقف ، تحتاج أيضًا إلى محاربة الاضطرابات العاطفية والعقلية الداخلية التي ستؤثر على استجابتك المخطط لها أو تغيرها.

"نحن نفكر في المال ونتعلم عنه بطرق تشبه كثيرًا الفيزياء (مع القواعد والقوانين) وليست مثل علم النفس (بالعواطف والفروق الدقيقة)."

"لفهم سبب دفن الناس لأنفسهم في الديون ، لا تحتاج إلى دراسة أسعار الفائدة ؛ أنت بحاجة إلى دراسة تاريخ الجشع وانعدام الأمن والتفاؤل ".

الفصل 1: لا أحد مجنون

كل شخص لديه فكرة فريدة عن الكيفية التي يعمل بها العالم. هذه النظرة للعالم تتأثر بمجموعة فريدة من الظروف والقيم والتأثيرات الخارجية.

"تجاربك الشخصية مع المال تشكل ربما 0.00000000001٪ مما حدث في العالم ، ولكن ربما 80٪ من الطريقة التي تعتقد أن العالم يعمل بها."

"لا يمكن لأي قدر من الدراسة أو الانفتاح الذهني أن يعيد حقًا إنشاء قوة الخوف وعدم اليقين."

"نعتقد جميعًا أننا نعرف كيف يعمل العالم. لكننا جميعًا لم نشهد سوى قطعة صغيرة منه ".

على سبيل المثال:

إذا كنت قد ولدت في عام 1950 ، فإن سوق الأسهم كان ثابتًا خلال فترة المراهقة والعشرينيات (معدلة للتضخم).

إذا كنت قد ولدت في عام 1970 ، فقد زاد مؤشر S&P 500 بنسبة 1000٪ خلال فترة المراهقة والعشرينيات (معدل للتضخم).

أي جيل من المرجح أن يكون لديه نظرة صعودية لسوق الأسهم؟

لقد تشكلت نظرتهم للمال في عوالم مختلفة. وعندما يكون الأمر كذلك ، فإن وجهة النظر حول المال التي تعتقد مجموعة من الناس أنها شائنة يمكن أن تكون منطقية تمامًا لمجموعة أخرى ".

ضع في اعتبارك الأشخاص الأكثر احتمالية لشراء تذاكر اليانصيب في الولايات المتحدة: الأسر ذات الدخل المنخفض الذين ينفقون ، في المتوسط ​​400 دولار في السنة. الرقم يبدو مجنونًا للأشخاص في الأسر ذات الدخل المرتفع. لكن البعض قد يبرر الشراء بالقول إنهم يدفعون مقابل الأمل والحلم. من دون الوقوع في مكانهم ، من الصعب أن ندرك تمامًا  سبب  تصرفهم بالطريقة التي يتصرفون بها.

التخطيط المالي الحديث جديد نسبيًا. على سبيل المثال ، تعد حسابات التقاعد الفردية ظاهرة حديثة. تم إنشاء 401k في عام 1978. تم إنشاء Roth IRA في عام 1998. تم تطوير صناديق المؤشرات في السبعينيات.

كما يقول هوسل ، فإن العديد من القرارات المالية السيئة تنبع من قلة خبرتنا الجماعية  : "لا توجد عقود من الخبرة المتراكمة ... نحن نتفوق عليها".


الفصل الثاني: الحظ والمجازفة

يتم تحديد النتائج بأكثر من الجهد. غالبًا ما يظهر الحظ والمخاطر بشكل بارز في النتائج الفردية.

قصة بيل جيتس: التحق جيتس بإحدى المدارس الثانوية الوحيدة في العالم التي كان لديها جهاز كمبيوتر في عام 1968. ولولا جهود المعلم بيل دوجال لشراء جهاز كمبيوتر عن بُعد بقيمة 3000 دولار ، فمن غير المرجح أن يقوم بيل جيتس بذلك تمتعت بنفس النجاح الوظيفي.

يعترف غيتس بنفسه: "لو لم تكن هناك مدرسة ثانوية ليكسايد ، لما كانت هناك مايكروسوفت."

في ليكسايد ، كان هناك ثلاثة طلاب متميزين في مجال الكمبيوتر (جميعهم أصدقاء): بيل جيتس ، وبول ألين ، وكينت إيفانز. كان متجهًا إلى كينت إيفانز للنجاح لكنه واجه موتًا مفاجئًا في حادث تسلق جبال قبل التخرج. يستخدم هذا كمثال على سوء الحظ.

"الحظ والمخاطرة هما حقيقة أن كل نتيجة في الحياة تسترشد بقوى أخرى غير الجهد الفردي ... كلاهما يحدث لأن العالم معقد للغاية بحيث لا يسمح لـ 100٪ من أفعالك بإملاء 100٪ من نتائجك."

"يمكن أن يكون التأثير العرضي للأفعال الخارجة عن إرادتك أكثر أهمية من تلك التي تتخذها بوعي".

"التركيز بشكل أقل على أفراد معينين ودراسات الحالة والمزيد على الأنماط العامة."

النتائج المتطرفة هي نتائج احتمالية منخفضة. إن تطبيق الدروس المستفادة من أولئك الذين حققوا هذه النتائج الخارجية ليس مفيدًا دائمًا لأن القوى الخارجية للحظ والمخاطر ربما لعبت أدوارًا لا حد لها ولا يمكن تكرارها.

بدلاً من ذلك ، انظر إلى الأنماط الواسعة التي تقدم رؤى اتجاهية. على سبيل المثال ، الأشخاص السعداء هم الذين يتحكمون في وقتهم وطاقتهم.

الفصل 3: لا يكفي أبدا

قصة عن الكاتبين كورت فونيغوت وجوزيف هيلر (كاتش 22) يحضران حفلة استضافها ملياردير. يلاحظ فونيغوت أن الملياردير يربح في يوم واحد أموالًا أكثر مما حققه هيلر من روايته الشعبية. يجيب هيلر: "نعم ، ولكن لدي شيء لن يكون لديه ... يكفي."

أمثلة على راجات جوبتا وبيرني مادوف: الأشخاص الذين امتلكوا كل شيء ولكنهم أرادوا المزيد. لقد جلبوا الخراب على أنفسهم لأنهم كانوا جشعين ولم يعرفوا متى يتوقفون.

"لا يوجد سبب للمخاطرة بما لديك وما تحتاجه لما ليس لديك ولا تحتاجه."

"أصعب مهارة مالية هي جعل القائم المرمى يتوقف عن الحركة."

غالبًا ما تكون مقارنة أنفسنا بالآخرين هي الجاني. الرأسمالية جيدة في توليد الثروة والحسد. لكن المقارنة الاجتماعية هي عملية لا نهاية لها: هناك دائمًا شخص أعلى في السلم.

كفى لا يعني أنه عليك الذهاب بدون. كفى يعني أنك تعرف متى تتجنب فعل شيء ستندم عليه.

أشياء كثيرة لا تستحق المخاطرة ، بغض النظر عن المكاسب. قائمة مختصرة: السمعة ، الحرية ، العائلة والأصدقاء ، الحب ، السعادة.

الطريقة الوحيدة للفوز هي الامتناع عن ممارسة اللعبة.

الفصل 4: الخلط يضاعف

أبسط حقيقة عن ثروة وارن بافيت: لم يكن مجرد مستثمر جيد ، لقد كان مستثمرًا جيدًا لأكثر من 75 عامًا.

"بشكل فعال يمكن ربط كل النجاح المالي لوارن بافيت بالقاعدة المالية التي بناها في سنوات البلوغ وطول العمر الذي احتفظ به في سنوات الشيخوخة. مهارته هي الاستثمار ، لكن سره هو الوقت ".

"الاستثمار الجيد لا يتعلق بالضرورة بكسب أعلى العوائد ... إنه يتعلق بكسب عوائد جيدة جدًا يمكنك الالتزام بها والتي يمكن تكرارها لأطول فترة زمنية. هذا عندما يكون المركب جامحًا ".

الفصل 5: الثراء مقابل البقاء على قيد الحياة

هناك طرق عديدة لتصبح ثريًا. هناك طريقة واحدة للبقاء ثريًا: من خلال مزيج من الاقتصاد والبارانويا.

الحصول على المال والاحتفاظ به أشياء مختلفة تمامًا ويتطلب عقليات واستراتيجيات مختلفة تمامًا.

"الحصول على المال يتطلب المخاطرة ، والتفاؤل ووضع نفسك هناك."

"الاحتفاظ بالمال يتطلب العكس ... يتطلب التواضع ، والخوف من أن ما صنعته يمكن أن ينتزع منك بنفس السرعة."

مايكل موريتز (صاحب رأسمالي مغامر): "نفترض أن الغد لن يكون مثل الأمس. لا يسعنا أن نكتفي بما حققناه من أمجاد. لا يمكننا أن نكون راضين. لا يمكننا أن نفترض أن نجاح الأمس يترجم إلى ثروة غد جيدة ".

نسيم طالب: "التفوق والبقاء شيئان مختلفان: الأول يتطلب الثاني. تحتاج إلى تجنب الخراب. باي ثمن."

يتطلب امتلاك "عقلية البقاء" ثلاثة أشياء:

اهدف إلى أن تكون غير قابلة للكسر ماليًا: أن تكون قادرًا على البقاء في السوق لفترة طويلة بما يكفي لتحقيق سحرها.

أهم شيء يجب التخطيط له: الخطة لن تسير وفقًا للخطة. الخطة الجيدة تترك مجالا للخطأ. "كلما احتجت إلى عناصر محددة للخطة حتى تكون صحيحة ، أصبحت خطتك المالية أكثر هشاشة."

كن متفائلاً بشأن المستقبل ولكن بجنون العظمة بشأن العقبات التي تحول دون نجاحك.


الفصل 6: ذيول ، أنت تربح

قصة جامع الأعمال الفنية هاينز بيرغروين. جمع مجموعة رائعة من بيكاسوس وبراك وكليس وماتيس.

كان الناس مندهشين من فنه في الاستثمار.

كانت الحقيقة أنه اشترى كميات هائلة من الفن. فقط مجموعة فرعية من مجموعته كانت ذات قيمة.

"قد يكون بيرجروين مخطئًا معظم الوقت ولا يزال ينتهي به الأمر على حق بشكل مذهل."

"أي شيء ضخم أو مربح أو مشهور أو مؤثر هو نتيجة حدث ذيل - حدث بعيد واحد من بين آلاف أو ملايين".

هذا هو نموذج رأس المال الاستثماري: إذا قام صندوق ما بإجراء 100 استثمار ، فإنهم يتوقعون فشل 80٪ ، وحفنة صغيرة تعمل بشكل جيد بشكل معقول ، و 1-2 لدفع عوائد الأموال.

ضع في اعتبارك توزيع الفائزين والخاسرين في سوق الأوراق المالية: تفشل معظم الشركات العامة ، والبعض الآخر يعمل بشكل جيد ، بينما يحقق القليل منها عوائد غير عادية.

"عندما تقبل أن الذيول تقود كل شيء في مجال الأعمال والاستثمار والتمويل ، فإنك تدرك أنه من الطبيعي أن تسوء الكثير من الأشياء ، وتنكسر ، وتفشل ، وتسقط."

صرح وارن بافيت في اجتماع المساهمين في Berkshire Hathaway لعام 2013 أنه يمتلك أسهماً في 400-500 شركة مختلفة طوال حياته. جاءت مكاسبه الكبيرة من مجرد حفنة: 10.

نرى نتائج ضخمة من مجرد جزء بسيط من الأحداث أو الإجراءات في حياتنا.

الفصل السابع: الحرية

"القدرة على فعل ما تريد ، وقتما تريد ، مع من تريد ، طالما أردت ، لا تقدر بثمن."

"أعظم قيمة جوهرية للمال ... هي قدرتها على منحك التحكم في وقتك."

الفصل الثامن: الرجل في مفارقة السيارة

"عندما ترى شخصًا يقود سيارة جميلة ، نادرًا ما تفكر ،" واو ، الرجل الذي يقود تلك السيارة رائع. " بدلاً من ذلك ، تعتقد ، "واو ، لو امتلكت تلك السيارة ليعتقد الناس  أنني  رائع." العقل الباطن أم لا ، هكذا يفكر الناس ".

بعبارة أخرى ، عندما نشير إلى أننا أثرياء وأن الناس يجب أن يحبونا ويعجبون بنا ، فإن ما يحدث حقًا هو تجاهل الناس للشخص الذي يمتلك الشيء الذي يحسد عليه والتركيز فقط على الحيازة.

الفصل 9: الثروة هي ما لا تراه

"شخص ما يقود سيارة بقيمة 100000 دولار قد يكون ثريًا. لكن نقطة البيانات الوحيدة التي لديك عن ثروتهم هي أن لديهم 100 ألف دولار أقل مما كانوا عليه قبل أن يشتروا السيارة ".

"الثروة هي الأصول المالية التي لم يتم تحويلها بعد إلى الأشياء التي تراها."

يذكرنا هاوسل أنه عندما يقول الناس إنهم يريدون أن يصبحوا أصحاب الملايين ، فإن ما يعنيه ذلك  حقًا  هو أنهم يريدون  إنفاق  مليون دولار.

إنفاق مليون دولار هو "حرفياً عكس كونك مليونيراً".

الفرق بين الأغنياء والأغنياء:

الأشخاص الذين يعيشون في منازل كبيرة ويقودون سيارات فاخرة هم أغنياء. الأشخاص ذوو الدخل الكبير أغنياء. يظهرون حقيقة أنهم أغنياء.

الثروة مخفية. الثروة هي الدخل الذي يتم توفيره وليس إنفاقه. الثروة اختيارية ومرونة ونمو. الثروة هي القدرة على شراء الأشياء إذا احتجت إلى ذلك.


الفصل العاشر: ادخر المال

ثلاثة أنواع من الناس (تجاوزوا مستوى معينًا من الدخل):

أولئك الذين ينقذون.

أولئك الذين لا يعتقدون أنهم يستطيعون الادخار.

أولئك الذين لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى الادخار.

معدل الادخار الخاص بك أكثر أهمية من دخلك أو عوائد الاستثمار.

القياس: أزمة النفط في السبعينيات.

المشكلة: كان عرض النفط غير كافٍ لمواكبة الطلب والنمو الاقتصادي.

الحل: زاد إمداد النفط بنسبة 65٪ لكن كفاءة الوقود والحفاظ عليه  ضاعف  ما يمكن فعله بهذه الطاقة.

كان جانب العرض خارج سيطرة الناس ولكن جانب الطلب كان بالكامل تحت سيطرة الفرد.

"يمكنك بناء ثروة بدون دخل مرتفع ، ولكن ليس لديك فرصة لبناء ثروة بدون معدل ادخار مرتفع ، فمن الواضح أيهما أكثر أهمية."

"تعلم أن تكون سعيدًا بمال أقل يخلق فجوة بين ما لديك وما تريده - على غرار الفجوة التي تحصل عليها من زيادة راتبك ، ولكن أسهل وأكثر في سيطرتك."

"بعد مستوى معين من الدخل ، ما تحتاجه هو فقط ما يقع تحت كبريائك." الحل: لا تقلق بشأن ما يعتقده الآخرون أو يشعرون بالحاجة إلى مواكبة الجيران.

"المرونة والتحكم في وقتك هو عائد غير مرئي للثروة."

"إن امتلاك المزيد من التحكم في وقتك وخياراتك أصبح أحد العملات الأكثر قيمة في العالم."

الفصل 11: معقول> عقلاني

"لا تهدف إلى أن تكون عقلانيًا باردًا عند اتخاذ القرارات المالية. تهدف إلى أن تكون منطقيًا جدًا. المعقول أكثر واقعية ولديك فرصة أفضل للالتزام به على المدى الطويل ، وهو ما يهم أكثر عند إدارة الأموال ".

تزداد الاحتمالات التاريخية لكسب المال بمرور الوقت. الدرس: التزم بسلاحك ولا تدع التقلبات قصيرة المدى تفرض قرارًا سيئًا. مثال: من المرجح أن تكون العوائد الإيجابية على مدى عام واحد 68٪ ، و 88٪ على الأرجح على مدى 10 سنوات ، و 100٪ على الأرجح على مدى 20 عامًا.

الفصل 12: مفاجأة!

سكوت ساجان (عالم سياسي): "الأشياء التي لم تحدث من قبل تحدث طوال الوقت."

"يساعدنا التاريخ على معايرة توقعاتنا ، ودراسة الحالات التي يخطئ فيها الناس ، ويقدم دليلًا تقريبيًا لما يميل إلى العمل. لكنها ليست ، بأي حال من الأحوال ، خريطة للمستقبل ".

تذكر: الأداء السابق ليس مؤشرا على النتائج المستقبلية ، كما ينص إخلاء المسؤولية المالية في كل مكان.

قد يؤدي التركيز على التاريخ الماضي والأنماط السابقة إلى شيئين:

التغاضي عن الأحداث الخارجية التي تحرك الإبرة.

مثال: 15 مليار شخص ولدوا في القرنين التاسع عشر والعشرين. لكن ضع في اعتبارك المجموعة القليلة التي أثرت بشكل مفرط على الأحداث التاريخية: هتلر ، ستالين ، ماو ، إديسون ، جيتس ، MLK ، إلخ.

مثال: تأمل مشاريع وأحداث وابتكارات القرن الماضي: الكساد الكبير ، الحرب العالمية الثانية ، اللقاحات ، المضادات الحيوية ، الإنترنت ، سقوط الاتحاد السوفيتي.

بعض الناس والأحداث لها تأثير أكبر من غيرهم. يسمي هاوسل هذه "أحداث الذيل".

أحداث الذيل تسبب تداعيات من الدرجة الثانية والثالثة. "من السهل الاستهانة بكيفية تعقيد الأمور ... على سبيل المثال ، دفعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة ، الأمر الذي ساعد في دفع فقاعة الإسكان ، مما أدى إلى الأزمة المالية ، التي أدت إلى ضعف سوق الوظائف ، مما أدى إلى ظهور العشرات بالسعي للحصول على تعليم جامعي ، مما أدى إلى قروض طلابية بقيمة 1.6 تريليون دولار بمعدل تعثر قدره 10.8٪. ليس من البديهي ربط 19 مختطفًا بالثقل الحالي للقروض الطلابية ... "

"يمكن ربط غالبية ما يحدث في أي لحظة في الاقتصاد العالمي بعدد من الأحداث الماضية التي كان من المستحيل تقريبًا التنبؤ بها."

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بهذه الأحداث المفاجئة لأنها غير محتملة للغاية وتعتمد على الحظ ووقوع العديد من الأحداث غير المحتملة المشابهة.

هذا ليس فشل التحليل. إنه فشل للخيال ". من  الصعب  تخيل مستقبل لا يشبه اليوم أو أي شيء رأيناه من قبل.

دانيال كانيمان (عالم نفس واقتصادي): "الدرس الصحيح للتعلم من المفاجآت: أن العالم مدهش."

وبالمثل ، يجب أن نشكك في أولئك الذين يصرحون بأنهم يعرفون بيقين كبير كيف سيتكشف المستقبل.

إساءة قراءة الحاضر من خلال النظر إلى الماضي لأن الماضي لا يفسر التغييرات الهيكلية ذات الصلة في عالم اليوم.

مثال: بعض الآليات المالية جديدة. والنصائح التي سبقت هذه الحقائق عفا عليها الزمن. على سبيل المثال: ظهر 401ks في عام 1978. بالكاد كان رأس المال الاستثماري موجودًا منذ 25 عامًا. لم يتضمن S&P 500 الأسهم المالية حتى عام 1976.

التاريخ الحديث هو الأكثر صلة بالمستقبل لأنه يمثل بعض الابتكارات والظروف المهمة أو ذات الصلة التي ستؤثر على المستقبل.

"كلما نظرت في التاريخ إلى الوراء ، كلما كانت الوجبات السريعة أكثر عمومية."

الفصل 13: مجال للخطأ

يعرف لاعبو البلاك جاك والبوكر أنهم يتعاملون مع الاحتمالات وليس اليقين.

أفضل خطة هي التخطيط للأشياء التي لا تسير وفقًا للخطة.

"هامش الأمان - يمكنك أيضًا تسميته مجال للخطأ أو التكرار - هو الطريقة الفعالة الوحيدة للتنقل بأمان في عالم تحكمه احتمالات ، وليس يقين."

"الاحتمالات في صالحك عند لعب الروليت الروسي. لكن الجانب السلبي لا يستحق الاتجاه الصعودي المحتمل. لا يوجد هامش أمان يمكن أن يعوض عن المخاطر ".

من المستحيل الاستعداد أو توقع ما لا يمكنك تصوره.

قلل من تأثير الفشل عن طريق تجنب نقاط الفشل الفردية.

"إن أكبر نقطة للفشل مع المال هي الاعتماد الوحيد على راتب لتمويل احتياجات الإنفاق قصيرة الأجل ، مع عدم وجود مدخرات لخلق فجوة بين ما تعتقد أنه نفقاتك وما قد تكون عليه في المستقبل."

تعتبر أموال الأيام الممطرة فكرة جيدة: ادخر الأشياء التي لا يمكنك توقعها أو التنبؤ بها.


الفصل 14: سوف تتغير

نحن متنبئون رهيبون بأنفسنا في المستقبل. احتياجاتنا ورغباتنا وأحلامنا الحالية ليست هي نفسها احتياجاتنا ورغباتنا وأحلامنا المستقبلية.

"نهاية وهم التاريخ هو ما يسميه علماء النفس ميل الناس إلى أن يكونوا على دراية تامة بمدى تغيرهم في الماضي ، ولكن التقليل من شأن مدى تغير شخصياتهم ورغباتهم وأهدافهم في المستقبل."

والنتيجة هي أنه من الصعب للغاية تنفيذ الخطط طويلة الأجل واتخاذ القرارات بشكل فعال.

تقبل حقيقة أن الأفراد عرضة للتغيير. ما يهمك اليوم ، قد يُنظر إليه على أنه غير مهم خلال عقد من الزمن.

"التكاليف الغارقة - التي تُثبت القرارات على الجهود السابقة التي لا يمكن استردادها - هي شيطان في عالم يتغير فيه الناس بمرور الوقت. إنهم يجعلون أنفسنا في المستقبل أسرى لماضينا ، وأنفسنا مختلفة. إنه يعادل اتخاذ شخص غريب قرارات حياتية مهمة لك ".

الفصل 15: لا شيء مجاني

"مفتاح الكثير من الأشياء بالمال هو مجرد معرفة ما هو هذا السعر والاستعداد لدفعه."

"الاستثمار الناجح يتطلب سعرًا. لكن عملتها ليست دولارات وسنتات. إنها التقلبات والخوف والشك وعدم اليقين والندم - وكلها يسهل التغاضي عنها حتى تتعامل معها في الوقت الفعلي ".

"قلة من المستثمرين لديهم نزعة ليقولوا ،" أنا بخير حقًا إذا خسرت 20٪ من أموالي ... ولكن إذا نظرت إلى التقلبات على أنها رسوم ، فإن الأمور تبدو مختلفة. "

عندما تستثمر على المدى الطويل ، يجب أن تكون على استعداد لقبول السعر قصير المدى لتقلبات السوق.

الفصل 16: أنا وأنت

أحد أسباب ظهور فقاعات السوق: "غالبًا ما يأخذ المستثمرون ببراءة إشارات من المستثمرين الآخرين الذين يلعبون لعبة مختلفة عما هم عليه الآن."

الزخم قصير المدى يجذب المستثمرين بآفاق زمنية قصيرة. "الفقاعات لا تتعلق كثيرًا بارتفاع التقييمات. هذا مجرد عرض لشيء آخر: تقلص الآفاق الزمنية مع دخول المزيد من المتداولين على المدى القصير إلى ساحة اللعب ". لكن لاحظ أن المستثمرين على المدى القصير سوف يستمرون في البقاء طالما استمر الزخم ، لكن هذا الزخم عابر.

"تتسبب الفقاعات في ضررها عندما يبدأ المستثمرون على المدى الطويل الذين يلعبون لعبة واحدة في أخذ إشاراتهم من هؤلاء المتداولين على المدى القصير الذين يلعبون لعبة أخرى."

"من الصعب أن ندرك أن المستثمرين الآخرين لديهم أهداف مختلفة عن أهدافنا ، لأن أحد مرتكزات علم النفس لا يدرك أن الأشخاص العقلانيين يمكنهم رؤية العالم من منظور مختلف عن عدستك."

الفصل السابع عشر: إغراء التشاؤم

"التشاؤم ليس فقط أكثر شيوعًا من التفاؤل. كما يبدو أكثر ذكاءً. إنها آسرة من الناحية الفكرية ، وتحظى باهتمام أكبر من التفاؤل ، والذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه غافل عن المخاطرة ".

"أخبر شخصًا ما أن كل شيء سيكون رائعًا ومن المحتمل أن يتجاهلك أو يعرض عليك عين متشككة. أخبر شخصًا ما أنه في خطر وأن لديك انتباهه الكامل ".

دانيال كانيمان: "هذا التباين بين قوة التوقعات أو التجارب الإيجابية والسلبية له تاريخ تطوري. تتعامل الكائنات الحية مع التهديدات على أنها أكثر إلحاحًا من الفرص التي تتمتع بفرصة أفضل للبقاء والتكاثر ".

"غالبًا ما يستنبط المتشائمون الاتجاهات الحالية دون مراعاة كيفية تكيف الأسواق."

تذكر القصة من الفصل العاشر حول أزمة النفط في السبعينيات: فشل النقاد في تفسير الابتكار في كفاءة الوقود واستخراج النفط الأرخص والأكثر كفاءة.

وبالمثل ، في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، مع ارتفاع أسعار النفط ، أصبح نوعًا معينًا من استخراج النفط مجديًا اقتصاديًا مثل التكسير الهيدروليكي.

الحاجة أم كل الاختراعات والإنسانية إبداعية لا نهاية لها. يستجيب الناس للشدائد والمشاكل بحلول جديدة ومبتكرة.

"التهديدات تحفز الحلول بنفس الحجم. هذه حبكة مشتركة للتاريخ الاقتصادي يسهل نسيانها بسهولة من قبل المتشائمين الذين توقعوا في خطوط مستقيمة ".

التقدم بطيء ، لكن الانتكاسات والكوارث تحدث بسرعة وتأثير. "هناك الكثير من المآسي بين عشية وضحاها. نادرًا ما توجد معجزات بين عشية وضحاها ".

"النمو مدفوع بالمضاعفة ، الأمر الذي يستغرق وقتًا دائمًا. الدافع وراء الدمار هو نقاط فشل فردية ، والتي يمكن أن تحدث في ثوانٍ ، وفقدان الثقة ، والذي يمكن أن يحدث في حالة ما ".


الفصل 18: عندما تصدق أي شيء

"كلما أردت أن يكون شيء ما حقيقيًا ، زادت احتمالية تصديقك لقصة تبالغ في تقدير احتمالات كونها صحيحة."

"كل شخص لديه وجهة نظر غير كاملة عن العالم. لكننا نشكل سردًا كاملاً لملء الفجوات ".

BH Liddell Hart (مؤرخ) في كتابه "لماذا لا نتعلم من التاريخ؟": "لا يمكن تفسير التاريخ بدون مساعدة الخيال والحدس. إن الكم الهائل من الأدلة ساحق لدرجة أن الاختيار أمر لا مفر منه. حيث يوجد الاختيار يوجد الفن. أولئك الذين يقرؤون التاريخ يميلون إلى البحث عما يثبت صوابهم ويؤكد آرائهم الشخصية ".

دانيال كانيمان: "الإدراك المتأخر ، القدرة على شرح الماضي ، يمنحنا الوهم بأن العالم مفهوم. إنه يمنحنا الوهم بأن العالم منطقي ، حتى عندما لا يكون له معنى. هذه مشكلة كبيرة في ارتكاب الأخطاء في العديد من المجالات ".

بدلاً من قبول حقيقة أننا لا نعرف شيئًا ما ، نحاول بنشاط تطوير نظريات شخصية (قصص) تخلق فهمًا وهميًا مريحًا نفسيًا. وهم السيطرة مقابل حقيقة عدم اليقين.

اعلم أن هناك الكثير مما لا تعرفه وأن هناك الكثير مما هو خارج عن إرادتك.

فيليب تيتلوك (عالم نفس): "نحن بحاجة إلى الاعتقاد بأننا نعيش في عالم يمكن التنبؤ به ويمكن التحكم فيه ، لذلك ننتقل إلى الأشخاص الذين يتمتعون بالسلطة والذين يعدون بتلبية هذه الحاجة."

حدد كانيمان الأخطاء ذات الصلة في الإدراك:

عند التخطيط ، نركز على ما نريد القيام به ويمكننا القيام به ونهمل خطط وأفعال وقرارات الآخرين الذين قد يؤثرون على نتائجنا الشخصية.

عند دراسة الماضي والتنبؤ بالمستقبل ، نفرط في التركيز على المهارات الفردية وخصم الحظ.

نحن نركز على ما نعرفه ونتجاهل ما لا نعرفه. ينتج عن هذا الثقة المفرطة.

الفصل 19: الكل معًا الآن

الفصل هو ملخص للدروس الواردة في الفصول السابقة: التواضع ، تقليل الأنا ، الثروة مقابل الغنى ، القرارات المالية التي توفر راحة البال ، استخدام قوة الوقت والاتساق ، قبول الفشل والمخاطرة ، الكفاح من أجل حرية الوقت ، والاقتصاد ، اجعل الادخار عادة أساسية ، وكن مستعدًا لدفع الثمن المطلوب لتحقيق نتائج ناجحة ، وقم بإعداد هامش أمان ، وتجنب التطرف ، وحدد اللعبة التي تلعبها.

الفصل العشرون: الاعترافات

يسلط هذا الفصل الضوء على بعض السلوكيات والمعتقدات المالية للمؤلف:

الاستقلال يقود جميع قرارات هاوسل المالية.

عش تحت إمكانياتك.

احصل على المتعة من الأنشطة المجانية أو منخفضة التكلفة: التمرين ، والقراءة ، والبودكاست ، والتعلم.

يمتلك منزله بدون رهن. يعترف بأن هذا قرار مالي سيئ ولكنه قرار مالي عظيم (راحة البال).

يحافظ على 20٪ من أصوله نقدًا (خارج قيمة منزله الأساسي). يقوم بذلك للحفاظ على شبكة أمان ولتجنب إجباره على بيع استثماراته في سوق الأسهم في حالات الطوارئ.

تشارلي مونجر: "القاعدة الأولى للمركبة هي عدم مقاطعتها بدون داعٍ أبدًا."

لم تعد تستثمر في الأسهم الفردية. جميع استثمارات Housel في سوق الأوراق المالية موجودة في صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة.

"يمكن لبعض الأشخاص أن يتفوقوا على متوسطات السوق - إنه أمر صعب للغاية ، وأصعب مما يعتقده معظم الناس."

"يجب على كل مستثمر أن يختار استراتيجية ذات احتمالات أعلى لتحقيق أهدافه بنجاح ... بالنسبة لمعظم المستثمرين ، فإن متوسط ​​تكلفة الدولار في صندوق مؤشر منخفض التكلفة سيوفر أعلى احتمالات النجاح على المدى الطويل."

ضع حدًا أقصى لحسابات التقاعد الخاصة بك وساهم في خطة طفلك البالغ عددها 529 خطة.

وضعه المالي بسيط. تتكون كل ثروته الصافية من منزل وحساب جاري وصناديق مؤشر Vanguard.

"من معتقداته الاستثمارية الراسخة أن هناك القليل من الارتباط بين جهود الاستثمار ونتائج الاستثمار."

ثلاثة عناصر أساسية في نهج هاوسل: معدل ادخار مرتفع ، وصبر ، وتفاؤل طويل الأمد.

قواعد السطوة / السلطة أو 48 قانون للقوة The 48 Laws of Power .. كيف تمسك بزمام القوة

أفضل الكتب لكسب المال أفضل كتب المال للمبتدئين أفضل كتب المال لجيل الألفية أفضل الكتب النقدية على مسموع أفضل كتب المال للقراءة دفاتر المال لعام 2021 كتاب صوتي للمال كتاب علم نفس المال مراجعة كتاب علم نفس المال علم نفس المال من قبل مورغان هاوسل كتاب مسموع كامل في علم نفس المال سيكولوجية المال مورغان منزل مسموع مراجعة علم نفس المال ملخص علم نفس المال

عن الكاتب

أستاذة جميلة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

maroc prof OSTAD MAROC